اندلاع حريقين في مقريّ
اندلاع حريقين في مقريّ "الكنام" وصندوق التقاعد بــ "جون جوراس'': خبر مضلل



تداولت عدد من صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع، على غرار موقع راديو موزاييك أف أم بتاريخ  14 ماي  خبرا مفاده اندلاع حريقين، الأول بمكاتب الاستقبال بالطابق الأرضي من مقر الصندوق الوطني للتأمين على المرض بــ ''جون جوراس'' وسط العاصمة، والثاني في مقر الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية المحاذي للكنام.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالرجوع إلى تصريح وزير الشؤون الاجتماعية، مالك الزاهي لإذاعة شمس اف ام حيث نفى ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول ا...

زيادات جديدة في أسعار مواد البناء: خبر زائف
زيادات جديدة في أسعار مواد البناء: خبر زائف



راج بتاريخ 11 ماي 2022 على بعض صفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة "الشعب فايق بيكم" خبر مفاده إقرار زيادات جديدة في أسعار مواد البناء.

وللتحقق من صحة الخبر، قام فريق منصة "Tunisiachecknews" بالاتصال بمصدر مطلع بوزارة الصناعة الذي نفى صحة الخبر موضحا أن الزيادة في أسعار الإسمنت والآجر هي أسعار حرة مرتبطة بارتفاع أسعار المحروقات.

كما أكد نفس المصدر عدم وجود أي زيادة في الأسعار إلى حد الآن في ما يخص المؤسسات التي تخضع لإشراف الوزارة وهي إسمنت بنزرت وإسمنت أم الإكليل.

...

والي تونس يقر بغلق مقر اتحاد علماء المسلمين: مضلل
والي تونس يقر بغلق مقر اتحاد علماء المسلمين: مضلل



راج على العديد من صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 10 ماي 2022، على غرار صفحة "قاهر الجرذان" خبر مفاده إقرار والي تونس، كمال الفقي بغلق مقر اتحاد علماء المسلمين بتونس وعدة جمعيات خيرية مشبوهة.

وللتحقق من صحة الخبر وبالعودة إلى تصريح والي تونس لبرنامج "بلا قناع" بتاريخ 9 ماي 2022 في فيديو مدته 8 دقائق و20 ثانية، تبين أنه لم يجزم بغلق المقر بل قال في الدقيقة 4 و17 ثانية:  “أنا غير موافق على وجود مقر القرضاوي في تونس... هناك اتفاقية وعلى رئيسة الحكومة التوجه بطلب واضح من أجل خروج هذ...

الإعلان عن موعد عطلة عيد الفطر لسنة 2022: زائف
الإعلان عن موعد عطلة عيد الفطر لسنة 2022: زائف



نشرت عديد صفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة "هنا تونس" وصفحة "الوطن" بتاريخ 19 أفريل 2022 خبرا مفاده الإعلان عن موعد عطلة عيد الفطر، وتحيل التدوينة إلى رابط موقع أخبار تونس ورابط الوكالة الوطنية للإعلام جاء فيها أن الحكومة التونسية تمنح جميع موظفي القطاع الحكومي والمؤسسات ذات الصبغة الإدارية والجماعات المحلية 4 أيام عطلة، وتبدأ هذه العطلة يوم 30 رمضان وتستمر إلى 3 شوال لعام 1443، مع نشر قائمة لأيام العطل الرسمية في تونس.

وللتحقق من صحة الخبر، قام فريق المنصة بالعودة إلى صفحة رئ...

حجز كميات كبيرة من المواد المهربة على متن شاحنة تابعة للصيدلية المركزية: خبر صحيح
حجز كميات كبيرة من المواد المهربة على متن شاحنة تابعة للصيدلية المركزية: خبر صحيح



تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة مجموعة YA GDIM  بتاريخ 18 أفريل 2022  خبرا مفاده حجز كميات كبيرة من المواد المهربة على متن شاحنة تابعة للصيدلية المركزية.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بمصدر مسؤول بوزارة الصحة الذي أكد صحة الخبر، معتبرا أن هذه الحادثة فردية ومعزولة ولا يمكن لها أن تمثل مهنيي قطاع الصحة بمختلف أسلاكهم.

وأفاد أن وزارة الصحة أعلنت عن اتخاذ الإجراءات القانونية لتتبّع السائق المعني عدليا وتأديبي...

صور تسرب القازوال من السفينة الغينية الغارقة إلى شاطئ قابس: مضللة
صور تسرب القازوال من السفينة الغينية الغارقة إلى شاطئ قابس: مضللة



تداولت العديد من المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة "زووم تينيزيا" بتاريخ  16أفريل 2022 صورا  قالت إنها من شاطئ قابس اليوم بعد غرق السفينة الغينية المحملة بالقازوال.

وللتحقّق من صحّة الصور، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بمراسل التلفزة التونسية بقابس، مراد الرمضاني الذي  أكد  أن المكان هو كورنيش قابس وما يظهر مع الموج هو  نباتات بحرية تعرف بالذريع أو بالضريع وليس بقايا القازوال، وأن المعطيات المتوفرة حسب المعاينات الأولية التي قام به...