العثور على مومياء لفتاة نائمة منذ 3000 سنة في المظيلة: صورة مضللة
العثور على مومياء لفتاة نائمة منذ 3000 سنة في المظيلة: صورة مضللة



تداولت عديد صفحات التواصل الاجتماعي على شبكة الفايسبوك بتاريخ 26 ماي 2022، على غرار صفحة "المظيلة الاخبارية" خبرا مفاده العثور على مومياء لفتاة نائمة منذ 3000 سنة في صحراء المظيلة من ولاية قفصة من قبل فريق بحث أركيولوجي من جامعة أكسفورد كان قد نزل في المنطقة قبل أسبوعين.

وبالتحقق من الصورة المصاحبة للخبر باعتماد تقنيات البحث العكسي للصور تبين أنها متداولة بشكل مكثف على عديد المواقع والصفحات وأن أول ظهور لها يعود إلى سنة 1995 تاريخ اكتشافها في البيرو من قبل عالم الآثار الأمريكي "يوها...

معتمد بومهل يمارس مهامه في
معتمد بومهل يمارس مهامه في "شلاكة وخلعة": خبر مضلل



تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة "TUNISNA FM" على شبكة الفايسبوك بتاريخ 25 ماي 2022 فيديو يظهر من خلاله معتمد بومهل وهو يقوم بمهامه في لباس غير لائق رفقة دورية أمنية.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بمصدر مأذون  من وزارة الداخلية الذي نفى صحة الخبر بهذا الشكل المتداول مبينا أن الشخص هو عمدة المكان وليس معتمد بومهل (معتمد الزهراء هو الذي يشغل حاليا الخطة بالنيابة نظرا للشغور الحاصل في المعتمدية).

كما أوضح أن العمدة...

تسجيل أول حالة
تسجيل أول حالة "جدري القردة" في قابس: خبر زائف



تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة الدكتور زكرياء بوقيرة  بتاريخ  21 ماي 2022   خبرا مفاده تسجيل  أول حالة "جدري القردة" في ولاية قابس. 

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بمصدر مسؤول من وزارة الصحة الذي نفى صحة الخبر، مؤكدا أن أقسام المستشفى الجهوي بقابس وأيضا المصحات الخاصة لم تسجل أية حالة.

كما أضاف أن مصالح وزارة الصحة تتابع بصفة مستمرة كل المستجدات المتعلقة بالأوبئة وتتخذ هياكلها الطبية كل...

فرار عبد المجيد الزار وعائلته إلى ميلانو: خبر زائف
فرار عبد المجيد الزار وعائلته إلى ميلانو: خبر زائف



تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة المدون ثامر بديدة بتاريخ  18 ماي 2022   خبرا مفاده فرار رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد  الزار وعائلته من مطار قرطاج في اتجاه ميلانو الإيطالية.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالرجوع إلى تصريح السيد عبد المجيد الزار لـإذاعة شمس أف أم في برنامج "الماتينال" أين نفى ما راج من أخبار عن فراره خارج أرض الوطن، كما أكد أنه موجود في تونس ولا يفكّر في المغادرة، داعيا إل...

نفوق عدد من الإبل في مناطق مختلفة من ولاية تطاوين: غير دقيق
نفوق عدد من الإبل في مناطق مختلفة من ولاية تطاوين: غير دقيق



تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة جريدة الحرية  بتاريخ  17 ماي 2022   خبرا مفاده تسجيل حالات نفوق عدد من رؤوس الإبل غير محددة العدد وفي وقت متقارب وفي عدد من المواقع منها لغريفة وبن مهيرة والغرياني والصمار وصحراء رمادة وواد بن عبد الله والمخروقة وجنين من ولاية تطاوين، مما أثار الذعر لدى المواطنين.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بمراسل التلفزة التونسية بتطاوين، الصحفي خميس بوبطان الذي أكد نفوق 7 رؤوس إبل فق...

سرقة أمتعة مسافرين بمطار تونس قرطاج: خبر زائف
سرقة أمتعة مسافرين بمطار تونس قرطاج: خبر زائف



تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة "TUNIFLIX" بتاريخ  17 ماي 2022   فيديو مفاده  تسجيل سرقة أمتعة بمطار تونس قرطاج.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بمصدر مسؤول من الخطوط التونسية الذي أكد أن لا صحة لما ورد في الفيديو  وهو قديم، معربا عن استغرابه من بث هذه الأخبار الزائفة بهدف توتير الأجواء والإساءة للناقلة الوطنية التي استطاعت خلال الثلاثي الأول من السنة الحالية من تسجيل مؤشرات إيجابية واعدة رغم الصعوبا...