ارتفاع سعر قارورة الغاز المنزلي إلى 42 دينارا: خبر زائف
ارتفاع سعر قارورة الغاز المنزلي إلى 42 دينارا: خبر زائف



تداولت العديد من المواقع وبعض صفحات التواصل الاجتماع، على غرار الموقع الإلكتروني "تينيزي تلغراف" نقلا عن تصريحات الأمين العامّ لاتحاد الشغل نورالدين الطبوبي، خلال اختتام المؤتمر الدولي لاتحاد نقابات عمال النقل بالحمامات بتاريخ   9 جوان 2022   أخبارا وعناوين مفادها رفع الدعم عن قوارير الغاز المنزلي وارتفاع سعرها إلى 42 دينارا السنة المقبلة.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالرجوع إلى تصريح  وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم، نايلة القنج...

رصد حوت
رصد حوت "الأوركا" في المياه الإقليمية التونسية: خبر زائف



تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 2 جوان 2022 خبرا مفاده تحذير الولايات المتحدة الامريكية من هجمات إرهابية محتملة في تونس ونصحها بعدم التحول إلى مناطق الجنوب التونسي والشمال الغربي وسيدي بوزيد والقصرين.

وللتحقق من صحة الخبر وبالاطلاع على الرابط المصاحب للتدوينة، تبين أنه لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وهو مركز أمريكي معترف به وينشر مضامينه على صفحة القنصلية الأمريكية بتونس ويهتم بالأوضاع الصحية والأمنية بمختلف بلدان العالم ويقدم نصائح وارشادات للمسافرين الأمريكيين...

الإفراج عن
الإفراج عن "بلقاسم" المتورط في قضية الشعوذة والزناء: خبر زائف



تداولت العديد من المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة ZAPPING ,TN    بتاريخ  1جوان 2022   خبرا نقلا عن المحامي منير بن صالحة مفاده الإفراج عن المدعو بلقاسم  في القضية التي طرحت في برنامج الحقائق الأربعة، وذلك لغياب أركان الجريمة.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بالأستاذ أنس كدوسي المحامي الوحيد الذي ينوب في ملف المتهم بلقاسم، حيث  أكد أن منوبه  لا زال مودعا بالسجن على ذمة التحقيق وقد حضر  ...

تجاوز تكلفة الحج لهذا الموسم الـ 18 ألف دينار: خبر مضلل
تجاوز تكلفة الحج لهذا الموسم الـ 18 ألف دينار: خبر مضلل



تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 30 ماي 2022، على غرار صفحة "الفهد الإخشيدي" خبرا مفاده تجاوز تسعيرة الحج لهذه السنة الـ 18 ألف دينار دون اعتبار بقية المصاريف.

وللتحقق من صحة الخبر، اتصل فريق المنصة بالمكلفة بالإعلام بوزارة الشؤون الدينية، السيدة نجاة الهمامي التي أكدت أنه لم يتم تحديد تسعيرة الحج إلى حد الآن، وأضافت أن الوزارة تبذل جهودا مكثفة من أجل التخفيض في قيمتها قدر الإمكان.

هذا وتضمنت الصفحة الرسمية لوزارة الشؤون الدينية عدة منشورات تعلقت باجتماعات وزير...

ورقة امتحان بكالوريا تحتوي على خطأ باللغة الفرنسية: صورة مضللة
ورقة امتحان بكالوريا تحتوي على خطأ باللغة الفرنسية: صورة مضللة



راج بتاريخ 29 ماي 2022 على بعض صفحات التواصل الاجتماعي صورة لورقة امتحان بكالوريا تحتوي على خطأ باللغة الفرنسية كتب عليها "Bac blanche".

وللتحقق من صدقية هذه الصورة، قام فريق "Tunisiachecknews" باعتماد تقنية البحث العكسي للتحقق من صدقية الصور فتبين أنه قد تم نشرها سابقا في ماي 2021، وتم تبرير تسرب الخطأ بأن الأستاذ، الذي قدم ورقة الامتحان إلى الإدارة دقائق قبل بدء الاختبار، هو أستاذ أجنبي.

بعد التحقق، تبين أن الصورة مضللة.




رابط التدوينة: https://cutt.ly/RJs...

حريق سوق المنصف باي يأتي على محلات تجارية كثيرة: مضلل
حريق سوق المنصف باي يأتي على محلات تجارية كثيرة: مضلل



راج على عديد صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 28 ماي 2022 خبر مفاده اندلاع حريق هائل في سوق المنصف باي بالعاصمة ياتي على محلات تجارية كثيرة.

وللتحقق من صحة الخبر وبالاتصال بالناطق الرسمي باسم الديوان الوطني للحماية المدنية، العميد معز تريعة أكد أن الحريق نشب في 4 نقاط بيع خارج سوق المنصف باي بالقرب من محطة سيارات "اللواجات"، وأفاد أنه تم إخماد الحريق دون تسجيل إصابات بشرية.

كما نشرت صفحة الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية بتاريخ 28 ماي 2022 أن فرق الإطفاء التابعة للإدارة الجهوي...