فوضى في مهرجان
فوضى في مهرجان "مرناق": زائف



تداولت عديد صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 7 أوت 2022، على غرار صفحة "مواطنة نيوز" خبرا مفاده تسجيل حالة من الفوضى في سهرة "Ÿuma" بمهرجان مرناق الصيفي من ولاية بن عروس.

وللتحقق من صحة الخبر، تم الاتصال بالناطقة الرسمية للمهرجان، السيدة أسماء الدريدي التي كذبت الخبر مؤكدة أن سهرة الثنائي صابرين الجنحاني ورامي الزغلامي في عرض "Ÿuma"  لم تشهد أي حالة من الفوضى بل كانت سهرة ناجحة بحضور جماهيري مميز.

كما اتصل فريق المنصة ببعض الصحفيين الذين واكبوا السهرة فأكدوا حسن تنظيمها وع...

رفض رئيس بلدية مدنين لمشروع ضخم في الجهة: مضلل
رفض رئيس بلدية مدنين لمشروع ضخم في الجهة: مضلل



تداولت عديد صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 4 أوت 2022، على غرار صفحة "أحرار ولاية مدنين" خبرا مفاده رفض رئيس بلدية مدنين لمشروع ضخم لأحد أبناء الجهة المقيمين بالخارج رغم توفر كل الشروط، ويتمثل المشروع في منتجع سياحي بكلفة 7 مليارات.

وللتحقق من صحة الخبر، اتصل فريق المنصة برئيس بلدية مدنين السيد منصف بن يامنة الذي فند ما يروج وأكد أن صاحب المشروع قدم مطلبا في الغرض دون ملف فني شامل يتضمن تفاصيل ومكونات المشروع.

كما أضاف أن مكان انتصاب المشروع يقتصر على قطعة أرض هي عبارة عن شري...

إلغاء اقتطاع الـ 2 % من أجور الموظفين قريبا: خبر زائف
إلغاء اقتطاع الـ 2 % من أجور الموظفين قريبا: خبر زائف



تداولت عديد صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 30 جويلية 2022، على غرار صفحة "السلطة ملك الشعب" خبرا مفاده إلغاء اقتطاع الـ 2 % من أجور الموظفين.

وللتحقق من صحة الخبر، قام فريق منصة "Tunisiachecknews" بالاتصال بمصدر مسؤول بوزارة المالية الذي نفى هذا الخبر المتداول وأكد عدم صحته.

بعد التحقق، تبين أن الخبر زائف. 

رابط التدوينة:  https://tinyurl.com/3b4y7wh5

ارتفاع كبيير في أسعار الكراس المدرسي: خبر زائف
ارتفاع كبيير في أسعار الكراس المدرسي: خبر زائف



تداولت العديد من المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، على غرار TUNISNA FM  بتاريخ 01   أوت  2022 خبرا مفاده حصول ارتفاع  في أسعار الأدوات المدرسية وخاصة الكراس بمختلف أنواعه. 

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالرجوع إلى تصريح السيد رئيس الغرفة الوطنية للكتبيين، جمال دردور خلال تدخله هاتفيا في برنامج PARASOLLA SI   براديو ديوان أف أم حيث فند الأخبار المتداولة موضحا أن  ارتفاع الأسعار لن يشمل الكراس المدرسي المدعم &nb...

باخرة محملة بالزيت النباتي تغادر ميناء سوسة لعدم قدرة تونس على السداد: مضلل
باخرة محملة بالزيت النباتي تغادر ميناء سوسة لعدم قدرة تونس على السداد: مضلل



تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية بتاريخ 21 جويلية 2022، على غرار صفحةCapital news  خبرا مفاده مغادرة باخرة محملة بالزيت النباتي لميناء سوسة لعدم قدرة تونس على خلاص ثمن الشحنة بعد 14 يوما من الانتظار.

وللتحقق من صحة الخبر وبالعودة إلى الصفحة الرسمية لوزارة التجارة وتنمية الصادرات تبين أنها نشرت بلاغا بتاريخ 21 جويلية 2022  جاء فيه أنه بعد وصول الباخرة المحملة لهذه الشحنة إلى ميناء سوسة يوم 7 جويلية واستكمال كافة التحاليل بالمخابر المعتمدة  ...

انشطار بحر
انشطار بحر "الشفار" بصفاقس إلى نصفين: صورة مضللة



نشرت عديد صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 11 جويلية 2022، على غرار صفحة "صوت الصفاقسية" صورة ادعت تظهر انشطار البحر إلى نصفين مع الادعاء بأنها تخص شاطئ الشفار بولاية صفاقس.

وللتحقق من صحة الصورة وباعتماد تقنيات البحث العكسي للصوراتضح أنها تخص شاطئ "Caminho de Moisés Maragogi" بالبرازيل أو ما يطلق عليه بطريق موسى، وهي ظاهرة طبيعية يتشكل فيها البحر على هذا النحو حسب مستوايات المد والجزر.

بعد التحقق، تبين أن الصورة مضللة. 

رابط التدوينة: https://cutt.ly/1LADA2U