عودة ملكية حقل غاز
عودة ملكية حقل غاز "ميسكار" إلى تونس: مضلل



تداولت العديد من الصفحات على شبكة الفايسبوك على غرار صفحة " TuNisiE ℂ⋆ تونـــس ℂ⋆TuNisiA" خبرا مفاده عودة  ملكية أكبر حقل بحري للغاز الطبيعي "ميسكار" للدولة التونسية بنسبة 100%، وذلك إثر صدور قرار بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية يوم 16 أوت 2022.

للتحقق من صحة الخبر، قام فريق منصة « Tunisiachecknews » بالعودة إلى كلّ من الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية و للرائد الرسمي للجمهورية التونسية، أين تبين عدم ورود أي قرار رسمي يقضي بإعادة حقل الغاز "ميسكار" إلى الدولة التونسية بنسبة 100...

إقالة سارة رجب من الكتابة العامة لرئاسة الحكومة: خبر زائف
إقالة سارة رجب من الكتابة العامة لرئاسة الحكومة: خبر زائف



تداولت العديد من صفحات التواصل  الاجتماعي  بتاريخ 15 أوت 2022 ، على غرار صفحة مـــوقع "صـــدر بــعل" خبرا مفاده إقالة السيدة  سارة  رجب من الكتابة العامة لحكومة نجلاء  بودن بعد محاولاتها تضليل مصالح رئاسة الجمهورية.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالرجوع إلى الأعداد الأخيرة من الرائد الرسمي وإلى البلاغات الصادرة بالصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة فلم يتم العثور على أي خبر يتعلق بقرار الإعفاء.

كما تم الاتصال بمصا...

طفل تونسي
طفل تونسي "حارق" مع عائلته: صورة مضللة



تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 12 سبتمبر2022، على غرار صفحة "أحرار الجنوب التونسي" صورة لطفل تونسي "حارق" مع عائلته.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالتثبت من الصورة باعتماد تقنيات البحث العكسي للصور فتبين أنها صورة قديمة تم نشرها بموقع  المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في شهر مارس من سنة 2016  لحث الدول الأوروبية للتحرك و انقاذ اللاجئين.

وللتنويه، فإن الطفل سوري وليس تونسيا، فر من الحرب في بلاده  بحسب ال...

تشييد بوابة المستشفى الجامعي الملك سلمان بالقيروان: صحيح
تشييد بوابة المستشفى الجامعي الملك سلمان بالقيروان: صحيح



تداولت العديد من الصفحات على شبكة الفايسبوك، على غرار صفحة "تونس حرة ديمقراطية" خبرا مفاده انتهاء أشغال تشييد البوابة الأمامية للمستشفى الجامعي الملك سلمان بولاية القيروان في انتظار استكمال بقية الأشغال في القريب العاجل.

للتحقق من صحة الخبر، قام فريق منصة «Tunisiachecknews» بالتواصل مع صحفي إذاعة "صبرة اف ام"، آدم المطيراوي الذي أكد أن الصورة التي توثق بداية أشغال بوابة المستشفى الجامعي الملك سلمان بالقيروان صحيحة.

كما قام فريق المنصة بالعودة إلى صفحة الصحفي ناجح الزغدودي الذ...

صناديق تزويد أمام المحطة الجوية لمطار تونس قرطاج: صور صحيحة
صناديق تزويد أمام المحطة الجوية لمطار تونس قرطاج: صور صحيحة



تداولت العديد من المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة "قرطاج اف ام" بتاريخ 14  أوت 2022   صورا لصناديق تزويد موضوعة أمام المحطة الجوية لمطار تونس قرطاج.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بالمكلف بالإعلام بديوان الطيران المدني والمطارات الذي أكد صحة الصورة، موضحا أن هذا التصرف قد تم دون مراجعة الإدارة وهو اجتهاد شخصي غير مقبول يمس من صورة هذا المرفق العام، وتم القيام به نظرا لوجود أشغال في المكان المخصص عادة للتزويد. 

فرقة عرض الزيارة ترفض التفتيش الأمني في مسرح قرطاج: زائف
فرقة عرض الزيارة ترفض التفتيش الأمني في مسرح قرطاج: زائف



راج على عدد من صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 8 أوت 2022، على غرار صفحة "سليم سلطان" خبرا مفاده رفض فرقة عرض الزيارة التفتيش الأمني عند الدخول إلى  مسرح قرطاج.

وللتحقق من صحة الخبر وبالعودة إلى الصفحة الرسمية لصاحب عرض الزيارة، سامي اللجمي تبين أنه نشر تدوينة كذب من خلالها ما يروج حول رفض فرقته التفتيش الأمني عند الدخول إلى المسرح الأثري بقرطاج، مؤكدا أنه يمكن التثبت من ذلك عبر ما سجلته كاميرا المراقبة.

بعد التحقق، تبين أن الخبر زائف.

رابط التدوينة: https://bit.ly...