طلق ناري و حالة استنفار أمني قصوى أمام وزارة الداخلية: خبر زائف
طلق ناري و حالة استنفار أمني قصوى أمام وزارة الداخلية: خبر زائف



تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة "النقابة الجهوية لقوات الأمن الداخلي ببنزرت" بتاريخ 24 جوان 2022 خبرا عاجلا مفاده حالة استنفار أمني قصوى أمام وزارة الداخلية مع سماع أصوات طلق ناري.   

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بالمكلف بالإعلام بوزارة الداخلية، السيد فاكر بوزغاية الذي نفى صحة الخبر المتداول مؤكدا أنه على إثر حصول مشادة بين مجموعة من الشباب إثر نهاية الحفل الجماهيري لبلطي تمكن أحد الشباب من الهروب وتجاوز الحواج...

قانون مرور جديد يطبق انطلاقا من الشهر القادم: خبر زائف
قانون مرور جديد يطبق انطلاقا من الشهر القادم: خبر زائف



تداولت عديد صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 20 جوان 2022، على غرار صفحة 

Cité Carthage Mohamed Ali خبرا مفاده تطبيق قانون المرور الجديد انطلاقا من الشهر القادم والذي يشمل خطايا مالية كبيرة وعقوبات سجنية، ووردت مع التدوينة قائمة لـ  13 مخالفة مرورية مرفقة بقيمة الخطايا التي تتراوح بين 30 و 7000 دينار.

وللتحقق من صحة الخبر وبالعودة إلى الموقع الرسمي للمرصد الوطني لسلامة المرور لم يتم العثور عن أي خبر بهذا الشأن.

كما اتصل فريق المنصة بالناطق الرسمي باسم المرصد ال...

التلفزة التونسية تقتني معدات بقيمة 521 مليارا: خبر مضلل
التلفزة التونسية تقتني معدات بقيمة 521 مليارا: خبر مضلل



تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع، على غرار موقعCapitalnews.tn  بتاريخ 17 جوان  2022 خبرا مفاده اقتناء التلفزة الوطنية لمعدات بقيمة 521 مليارا.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بمصدر مسؤول من التلفزة التونسية الذي أكد أن مؤسسة التلفزة الوطنية وفي إطار استعداداتها لتغطية القمة الفرنكوفونية التي تحتضنها جزيرة جربة في شهر نوفمبر القادم قامت باقتناء وحدة محمولة بأربع كاميرات عالية الجودة régie flay caisse بقيمة 526 ألف دينار فق...

ثلاجة الموتى بمستشفى الحامة بقابس معطلة: خبر مضلل
ثلاجة الموتى بمستشفى الحامة بقابس معطلة: خبر مضلل



تداولت العديد من المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة "الفهد الأخشيدي" بتاريخ 13 جوان 2022 خبرا مفاده أن ثلاجة الموتى بمستشفى الحامة بولاية قابس معطلة، مما يعيق إيواء جثث ضحايا حادث المرور الذي جد يوم 13جوان وذهب ضحيته 7 أشخاص.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بمراسل الأخبار بوحدة الإنتاج التلفزي بقابس، مراد الرمضاني  الذي بين أن غرفة الأموات بمستشفى الحامة  لا تتجاوز طاقة استيعابها 2  موتى  فقط حسب تصريح ناظر قسم الاس...

إضراب عام في قطاع الوظيفة العمومية يوم 16 جوان: مضلل
إضراب عام في قطاع الوظيفة العمومية يوم 16 جوان: مضلل



نشرت بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، على غرار موقع "توانسة" خبرا مفاده إقرار الإضراب العام في الوظيفة العمومية يوم 16 جوان 2022.

وللتحقق من صحة الخبر، قام فريق المنصة بالعودة إلى البلاغ الصادر عن الاتحاد العام التونسي للشغل حول الدعوة إلى الإضراب العام المقرر ليوم 16 جوان 2022 حيث اتضح أن الأمر متعلق بأعوان  المنشئات والمؤسسات العمومية دون سواهم، وتم نشر قائمة المؤسسات المعنية في برقية التنبيه بالإضراب الصادرة يوم 31 ماي 2022.

هذا وأكد الأمين العام للاتحاد العام &n...

قيس سعيد يطلب من الجيش اغلاق مقرات اتحاد الشغل: خبر زائف
قيس سعيد يطلب من الجيش اغلاق مقرات اتحاد الشغل: خبر زائف



تداولت العديد من المواقع وصفحات التواصل الاجتماع، على غرار صفحة "وزير ضغط الدم والسكر 2 " بتاريخ 11 جوان 2022 نقلا عن تصريحات  الإعلامي صالح عطية لقناة الجزيرة خبرا مفاده أن الرئيس قيس سعيد طلب من الجيش اغلاق مقرات اتحاد الشغل ولكنه رفض و أعلم الاتحاد بذلك.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بالمكلف بالإعلام لاتحاد الشغل، غسان القصيبي  الذي نفى الخبر الذي أوردته قناة الجزيرة على لسان أحد ضيوفها وبين أن الإتحاد أصدر بيانا يؤكد فيه "أن هذا الخ...