اجتياز إمام مسجد بمدنين الحدود نحو إيطاليا في إطار عملية
اجتياز إمام مسجد بمدنين الحدود نحو إيطاليا في إطار عملية "حرقة ": خبر زائف



تداولت عديد صفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة " السواسي" خبرا مفاده اجتياز  إمام مسجد بمدنين الحدود نحو إيطاليا في إطار عملية "حرقة ".

وللتحقق من صحة الخبر، اتصل فريق المنصة بمصدر من وزارة الشؤون الدينية الذي أكد زيف الخبر مشيرا إلى أنه تم التواصل مع الإمام المعني فاتضح أنه يزاول عمله بشكل عادي.

كما تم الاتصال ببعض الزملاء من مراسلي ولاية مدنين فأكدوا زيف الخبر وأن الأمر يتعلق بأحد رواد المسجد وليس بالإمام.

بعد التحقق، تبين أن الخبر زائف.

رابط التدوينة...

موجة حرارية خانقة تسيطر على تونس: خبر غير دقيق
موجة حرارية خانقة تسيطر على تونس: خبر غير دقيق



تداولت العديد من صفحات التواصل  الاجتماعي  بتاريخ 2 سبتمبر 2022 ، على غرار صفحة "المنستير اليوم" خبرا مفاده  هيمنة قبة حرارية خانقة على تونس وتمركزها على البلاد لمدة عشرة أيام.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال برئيس مصلحة الإعلام بالمعهد الوطني للرصد الجوي، المهندس محرز الغنوشي الذي أوضح أنه نتيجة لوصول كتل هوائية صحراوية إلى بلادنا والتي من المنتظر أن تبقى متمركزة عليها طيلة أيام الأسبوع فإنه من المنتظر أن تتجاوز الحرارة المعدلات الع...

اليابان توافق على إنجاز مشروع خط TGV خلال سنة: خبر زائف
اليابان توافق على إنجاز مشروع خط TGV خلال سنة: خبر زائف



تداولت العديد من صفحات التواصل  الاجتماعي  بتاريخ 27 أوت2022 ، على غرار صفحة "السياسة التونسية" خبرا   مفاده أن اليابان وافق خلال ندوة "تيكاد 8"على إنجاز مشروع خط TGV خلال سنة.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بالمنسق الإعلامي لندوة "تيكاد 8"، السيد محمد الطرابلسي مدير الديبلوماسية العامة والإعلام بوزارة الشؤون الخارجية الذي أكد أنه تم اختيار 10 مشاريع حكومية من مجموع 47 مشروع وتم نشرهم في الكتاب الأبيض الذي أعد بهذه المناسبة، وأ...

شركة فيتالي تقرر وقف الإنتاج مؤقتا: خبر زائف
شركة فيتالي تقرر وقف الإنتاج مؤقتا: خبر زائف



تداولت العديد من صفحات التواصل  الاجتماعي  بتاريخ 29 أوت2022 ، على غرار صفحة  BARCHA NEWS  خبرا   مفاده أن  شركة فيتالي قررت وقف الإنتاج مؤقتا وإحالة عمالها على البطالة التقنية في انتظار استخلاص ديونها لدى الدولة.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بمصلحة الحرفاء  بالإدارة العامة لمركزيّة ألبان المهديّة (فيتالي) حيث أكد لنا مصدر مسؤول أن هذه الأخبار زائفة وأن العمل يسير بشكل طبيعي .

كما أوضح نفس المصدر أن...

البنوك تقرر عدم تقديم القروض للخواص: خبر زائف‎‎
البنوك تقرر عدم تقديم القروض للخواص: خبر زائف‎‎



تداولت عديد صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 23 أوت 2022، على غرار صفحة "نحبك يا تونس الإخبارية" خبرا مفاده  قرار البنوك عدم تقديم القروض للخواص.  

وللتحقق من صحة الخبر، قام فريق منصة  "Tunisiachecknews"بالاتصال بالمكلفة بالاتصال بالمجلس البنكي والمالي، السيدة رجاء غربي التي نفت الخبر.

بعد التحقق، تبين أن الخبر زائف. 

رابط التدوينة:  https://tinyurl.com/ytm8ns2w

رئيس الغرفة الجهوية للمخابز بباجة يعلن إفلاس 41 مخبزة في الولاية: خبر مضلل‎‎
رئيس الغرفة الجهوية للمخابز بباجة يعلن إفلاس 41 مخبزة في الولاية: خبر مضلل‎‎



تداولت عديد صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 23 أوت 2022، على غرار صفحة "نحبك يا تونس الإخبارية" خبرا مفاده إعلان رئيس الغرفة الجهوية للمخابز بباجة، الصادق الحبوبي عن إفلاس 41 مخبزة في الولاية.

وللتحقق من صحة الخبر، قام فريق منصة "Tunisiachecknews" بالاتصال بالسيد الصادق الحبوبي، رئيس الغرفة الجهوية للمخابز بباجة، الذي أقر بصعوبة الوضع المادي للعديد من المخابز في ولاية باجة والتي تعد حوالي 105 مخبزة نظرا لعدم خلاص المستحقات، وأنه تم التدخل لعدد من المخابز قصد تجاوز الأزمة كحل وقتي، مؤ...