مياه حنفية برائحة كريهة ولون متغير في صفاقس: خبر مضلل

مياه حنفية برائحة كريهة ولون متغير في صفاقس: خبر مضلل



تداولت عديد صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 30 جويلية 2022، على غرار صفحة "صوت الصفاقسية" خبرا مفاده معاناة سكان ولاية صفاقس من وجود رائحة كريهة في ماء الحنفية مع تغير لونه.    وللتحقق من صحة الخبر، قام فريق منصة "Tunisiachecknews" بالاتصال برئيس مصلحة الاستغلال بالشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بصفاقس الجنوبية، السيد نبيل مليك الذي نفى صحة الخبر وأكد إمكانية وجود أتربة وتغير وقتي للون ماء الحنفية بعد التدخل لإصلاح عطب ما، ولكن تغير اللون يكون لمدة زمنية محدودة لا تتجاوز النصف ساعة من إعادة فتح الحنفية بعد انقطاع المياه بسبب الأشغال.

كما أكد نفس المصدر حرص الشركة على الحفاظ على سلامة المياه وذلك بالتعاون المستمر مع المصالح المختصة بوزارة الصحة.

وفي نفس الإطار، نشرت إذاعة صفاقس على صفحتها الرسمية على الفايسبوك توضيحا من المدير الجهوي لاستغلال وتوزيع المياه بالجنوب الذي نفي إمكانية وجود خلط بين قنوات جلب المياه وقنوات الصرف الصحي ودعا المواطنين إلى الاتصال بالشركة لتحديد المناطق التي تعاني من هذا الإشكال.

كما قام فريق الأخبار بالاتصال بالخبير في الشأن البيئي، عادل الهنتاتي الذي أكد أن مصادر المياه للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه هي من المائدة المائية لكنه لم يستبعد أن تكون هذه المائدة ملوثة ودعا شركة "الصوناد" إلى بعث مخبر لتحليل نوعية المياه على غرار ما حصل مؤخرا في منطقة حاجب العيون من ولاية القيروان  وذلك حفاظا على صحة المواطن.

بعد التحقق، تبين أن الخبر مضلل. 

رابط التدوينة: https://tinyurl.com/2cyhn6w4

رابط التصريح لإذاعة صفاقس: https://tinyurl.com/ywjn7c65

مواضيع شائعة