تسجيل أول حالة

تسجيل أول حالة "جدري القردة" في قابس: خبر زائف



تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحة الدكتور زكرياء بوقيرة  بتاريخ  21 ماي 2022   خبرا مفاده تسجيل  أول حالة "جدري القردة" في ولاية قابس. 

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالاتصال بمصدر مسؤول من وزارة الصحة الذي نفى صحة الخبر، مؤكدا أن أقسام المستشفى الجهوي بقابس وأيضا المصحات الخاصة لم تسجل أية حالة.

كما أضاف أن مصالح وزارة الصحة تتابع بصفة مستمرة كل المستجدات المتعلقة بالأوبئة وتتخذ هياكلها الطبية كل الإجراءات الوقائية لعدم دخولها لتونس أو الحد من سرعة انتشارها، كما أن الوزارة تحرص على إعلام  التونسيين بكل المستجدات  والمعلومات الصحيحة والدقيقة في إبانها عبر البلاغات الرسمية أو الندوات الصحفية.

ومن جهة أخرى وفي تصريح لعدد من المراسلين بجهة قابس، فإن المدير الجهوي للصحة بقابس رياض الشاوش كان قد نفى تسجيل أي حالة إصابة بمرض "جدري القردة" لا في المصحات الخاصة في قابس أو في المؤسسات الصحية العمومية.

ويذكر أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بمرض "جدري القرود" قد بلغ 80 حالة في 12 دولة على الأقل منها فرنسا وألمانيا، وقالت منظمة الصحة العالمية إنه يجري حالياً التحقق من 50 حالة أخرى يشتبه بأن تكون لجدري القردة، وحذرت من أنه من المرجح تسجيل المزيد من الحالات.

بعد التحقق، تبين أن الخبر زائف.

رابط الخبر: https://cutt.ly/3HGMNFe

مواضيع شائعة