لبنان تـعلن إفلاسها وإفلاس بنكها المركزي: خبر زائف

لبنان تـعلن إفلاسها وإفلاس بنكها المركزي: خبر زائف



تداولت العديد من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، على غرار صفحةBENZART FM   بتاريخ 4 أفريل   2022 خبرا مفاده إعلان لبنان إفلاسها وإفلاس بنكها المركزي.

وللتحقّق من صحّة الخبر، قام فريق منصّة "Tunisiachecknews" بالرجوع إلى موقع الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية حيث وجدنا بلاغا أوضح فيه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في بيان "أن ما يتم تداوله حول إفلاس المصرف المركزي غير صحيح بالرغم من الخسائر التي أصابت القطاع المالي في لبنان، والتي هي قيد المعالجة في خطة التعافي التي يتم إعدادها حاليا من قبل الحكومة اللبنانية بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، فإن مصرف لبنان ما زال يمارس دوره الموكل اليه بموجب المادة 70 من قانون النقد والتسليف وسوف يستمر بذلك".   

كما نفى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ما نقلته بعض وسائل الإعلام عن نائبه سعادة الشامي حول إفلاس الدولة ومصرف لبنان وذلك بالتوازي مع استمرار المفاوضات بين لبنان ومؤسسات الأمم المتحدة لمساعدته على تجاوز الأزمة الاقتصادية والمالية الحالية.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان عن ميقاتي قوله اليوم: “إن نائب رئيس الحكومة أبلغني أن ما أخذ من حديثه كان مجتزأ فهو قصد بما قاله السيولة وليس الملاءة”.

بعد التحقق، تبين أن الخبر زائف.

رابط التدوينة: https://cutt.ly/iD5SMy2 

رابط الخبر على وكالة الوطنية للإعلام اللبنانية: https://cutt.ly/BD5S0Yw