الاكتتاب الوطني بلغ 45 مليون دينار فقط: خبر زائف

الاكتتاب الوطني بلغ 45 مليون دينار فقط: خبر زائف



 تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 8 مارس 2022 خبرا مفاده بأن أحد المديرين بالبنك المركزي صرح بأن "الاكتتاب الوطني وصل اليوم رسميا لـ 45 مليون دينار ولا صحة أبدا للأرقام المتداولة من الإعلام وأتباع الرئيس وما يقومون به من كذب خطير جدا على الاقتصاد التونسي".

وللتأكد من صحة الرقم المروج حول الاكتتاب الوطني وبالعودة إلى الندوة الصحفية التي انعقدت ببورصة تونس يوم 7 مارس 2022 حول القرض الرقاعي الوطني لسنة 2022، تبين أن المدير العام لـ "التونسية للمقاصة"، ماهر الزواري كان قد صرح أن إجمالي الأموال المجمعة منذ إطلاق عملية الاكتتاب في القرض الرقاعي الوطني قد بلغت 530 مليون دينار، أي 150 بالمائة من قيمة القرض (350 مليون دينار).

وهو أيضا ما أكدته المديرة العامّة للتصرّف في الدين والتعاون المالي بوزارة المالية، كوثر بابيّة مشيرة إلى أنّ الاكتتاب بالقسط الأوّل من القرض بقيمة 350 مليون دينار سجل تدفقات هامّة خلال الأيّام الأولى من إطلاق عمليّة الاكتتاب، وأنّه تمّ تجميع أموال تجاوزت قيمتها 500 مليون دينار.

هذا وقد انطلق الاكتتاب في القسط الأول من القرض الرقاعي الوطني يوم 3 مارس ويمتد إلى 16 من الشهر نفسه وفق القرار الصادر عن وزيرة المالية في الرائد الرسمي يوم 18 فيفري الفارط.

بعد التحقق، تبين أن الخبر زائف.

رابط التدوينة: 

https://cutt.ly/GAZUwph  

رابط الحبر الصحيح: 

https://cutt.ly/8AZUrKM